0
اليابان تطور جهاز كمبيوتر يمكن وضعه على الأذن
صرح موقع بلومبيرج، الاقتصادي الأمريكي، أن اليابان بدأت مؤخرًا في تطوير كمبيوتر شخصي مصغر جدًا يمكن ارتداؤه، كما يمكن التحكم به بواسطة طرفة العين أو همسة اللسان.
ويبلغ وزن هذا الكمبيوتر الشخصي اللاسلكي المصغر 17 جرامًا، ويتمتع بقدرات الاتصال بواسطة تقنية البلوتوث، ونظام تحديد الموقع العالمي "جي بي أس"، ويحتوي على بوصلة وأجهزة استشعار وبطارية ومقياس الضغط الجوي وجهاز للتحدث وآخر للاستماع.
ويطلق على الجهاز، الذي يمكن وضعه على الأذن مثل سماعة البلوتوث، اسم كمبيوتر الأذن الشخصي القابل للارتداء، ويحتوي على شريحة دقيقة وأداة تخزين البيانات، ما يتيح للمستخدمين أن يقوموا بتحميل برامج عليه
وقال المهندس كازوهيرو تانيجوتشي، من جامعة مدينة هيروشيما: "لقد صنعنا هذا الجهاز بموجب الفكرة الأساسية التي تفيد بأن الناس سيرتدونها بالطريقة نفسها التي يضعون بها سماعات الأذن".
ويمكن لكمبيوتر الأذن الصغير هذا، الذي يتوقع أن يكون جاهزًا للتصنيع بحلول أعياد الميلاد 2015، أن يتم توصيله بجهاز آيباد، وغيره من الأجهزة المماثلة، ويسمح للمستخدمين التنقل بين البرامج بواسطة تعبيرات الوجه، مثل رفع الحاجب أو تحريك اللسان أو الأنف أو الضغط على الأسنان.
وزود المخترعون كمبيوتر الأذن بمستشعرات الأشعة تحت الحمراء، التي يمكنها مراقبة أدق الحركات داخل الأذن، والتي تختلف بحسب طريقة تحريك العين أو الفم.
ونظرًا لأن المستخدم لا يحتاج إلى تحريك يديه، فإن كمبيوتر الأذن يمكن أن يعمل بوصفة يدًا ثالثة للناس حسب احتياجاتهم، بدءًا من مزودي الرعاية الصحية وانتهاء بمتسلقي الجبال، ومرورًا براكبي الدراجات ورواد الفضاء، إضافة إلى ذوي الاحتياجات الخاصة.
وقال تانيغوتشي: "لنفترض أنني متسلق جبال، وفي الليل حين أستلقي قبل النوم، وكنت أتطلع إلى نجمة ساطعة، فإن كمبيوتر الأذن يمكنه أن يخبرني بهوية هذه النجم. ذلك أن كمبيوتر الأذن يمكنه أن يعرف على أي ارتفاع أنا موجود، وفي أي اتجاه كنت أنظر، وبأي زاوية.
وهناك إصدار آخر من الجهاز ذاته يمكن استخدامه في المحافظة على الاتصال بين الأقارب ومراقبة كبار السن في العائلة.
كما يمكن أن يستخدم الجهاز كسماعة أذن، لمن يعانون من ضعف السمع، ومراقبة الحالة الصحية لمن يرتديه، مثل مراقبة ضغط دمه، ودرجة حرارة جسمه.

إرسال تعليق Blogger

عزيزى الزائر بمجرد الضغط على اعلامى اسفل نموذج الرد فسيتم اعلامك باخر ردود المشاركة

تذكر قول الله تعالى (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

 
Top