0

 

ماذا يعرف فيسبوك عنك

عند قيامك بتنصيب أي تطبيق على هاتفك تجده يطلب منك بعض الأذونات؛ وأنت بشكل تلقائي وعادي جدا تعطيها لها.. ببساطة أنت لا تدرك أنك تضع رقبتك في يده.. أنت تعطيه كنزا بمعنى الكلمة.

فيسبوك Facebook لديه واحدة من أفضل تقنيات التعرّف علي الصور والتي يستخدمها في التعرف علي صورك بمجرد ان يقوم صديقك بوضع صورة لكما معا حتي ولو لم يقم بعمل "mention" لك بها.

لنفترض انك لم تنشر أي صورة لك على الفيسبوك فببساطة من خلال الذكاء الاصطناعي يستطيع أن يحلل صورك ويعرف شكلك الحقيقي .

كذلك يمكنه القيام بتحليل موقعك علة مدار اليوم .. يعرف أين تجلس واي جامعة تدرس فيها .. ماهو تخصصك وماهو عملك وفي أي شركة.

يستطيع ان يعرف كم عدد افراد عائلتك ويعرف أصحابك ويعرف الناس لي تخدم وتدرس معهم.. بصريح العبارة الفيسبوك يعرف كل شيء عنك .
يمكنه معرفة ip جهازك ونوعه وحالته.. وكذلك حالة الكاميرا فيه وهل هي جيدة أم لا.. ما فائدته؟! .. يمكنه معرفة حالتك الاقتصادية واستهدافك باعلانات هذه الفئة الاقتصادية . هل تدرك أن فيسبوك يمكنه معرفة خدوش كاميرتك من خلال الصور التي تلتقطها بها وتقوم بتخزينها؟!

كذلك يقوم حتي بدون إذنك بتتبع نشاطك علي المواقع المختلفة وكذلك محادثاتك؛ ويقوم بتحليل هذه البيانات لاستهدافك بالاعلانات.. أعجبك فكرة موقع ما فقمت بالدخول لشراء ساعة مثلا؛ ستجد أن صفحات الفيسبوك امتلئت بإعلانات واقترحات عن الساعات.

جهة الاتصال

من خلالها يمكنه معرفة بمَن تتصل.. ومدي الساعات التي تقضيها معه؛ فيقترحه عليك في فيسبوك.
حتى ولو فتحت حساب جديد على الفيسبوك ودير صورة غير صورتك الحقيقية وتبدل الاسم والعنوان وأماكن الدراسة والعمل.. الخ ظنا منك انك يمكنك خداعه بهذه الطريقة فلن تفلح بذلك وبعبارة أخرى ماتقدرش تحشيهالو لأنك بمجرد تفتح بيانات الهاتف سيعرف كل صغيرة وكبيرة عنك .

والأغرب من ذلك تخيل أثناء تصفحك للمنشورات.. تتوقف أمام منشور قصير أو صورة لثواني وليكن 10 ثواني ..فقط توقفت أمامها.. يقوم الذكاء الاصطناعي بوضعها في خانة ما وكذلك تحليل صاحب المنشور وليكن "x"؛ ثم تأتي أنت وتتصفح بشكل طبيعي ثم تتوقف أمام منشور "x" فجأة مرة أخري.. حينها يدرك أنك تهتم بأمر هذا الشخص.. أو أن تقوم مثلا بالبحث كثيرا عن شخص ما في خانات البحث.. وقتها يقوم فيسبوك ولكي يجذبك لقضاء وقت أطول فيه.. أثناء خروجك منه أو مثلا لم تدخل فيسبوك لوقت طويل..يقوم بإرسال إشعار لك ليخبرك بأن هذا الشخص أنزل منشور أو غيّر حالته أو أو أو......

كذلك أزرار الإعجاب المختلفة التي لا تدرك قيمتها فببساطة حين تقوم بوضع قلب؛ يقوم بتحليل المنشور لمعرفة ما أحببته فيه؛ أغضبني لمعرفة ما يغضبك.. أضحكني لمعرفة ما أضحكك.. ويستهدفك بهذا من خلال منشورات مشابهة.. أو من خلال إعلانات قريبة!

المنشور الذي تكتبه علي فيسبوك وتعتبره عاديا.. الذكاء الاصطناعي يقوم بتحليله ومعرفة تفاصيل دقيقة أكثر مما تتخيل؛ ومن منشور واحد فقط..

كذلك حين تقوم بحذف محادثة ما.. أنت تظن أنك حذفتها؛ لكنها تظل موجودة في قاعدة بيانات الفيسبوك .
تخيل انك بعثت رسالة مشينة لأحدهم في محادثة ومبعد حذفت المحادثة وفعل الطرف الآخر ذلك .. وبعد وقت أصبحت احد المشاهير او احد السياسيين المهمين.. لا تستغرب ان الرسالة المشينة التي أرسلتها ستظهر للعلن مرة أخرى.. الفيسبوك لاتمسح شيئا.. ليس الفيسبوك فقط بل اغلب مواقع التواصل الاجتماعي

"إذا لم تدفع من أجل السلعة؛ فاعلم أنك السلعة"..



إرسال تعليق Blogger

عزيزى الزائر بمجرد الضغط على اعلامى اسفل نموذج الرد فسيتم اعلامك باخر ردود المشاركة

تذكر قول الله تعالى (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

 
Top