0

 

موعد تسليم سكنات Lpa بالعاصمة




توزيع أولى شقق "أل بي يا" بالعاصمة



ستشرع ولاية الجزائر، في توزيع أولى شقق سكنات الترقوي المدعم "lpa" بالعاصمة، خلال النصف الأول من العام المقبل (2023) في وقت يشدد فيه الوالي أحمد معبد على ضرورة تسريع وتيرة أشغال إنجاز كل المشاريع السكنية بمختلف الصيغ، والبحث عن الأوعية العقارية لإطلاق المجمد منها. علمت كما أن بعض مشاريع سكنات "lpa" سترى النور السنة المقبلة، في حين شرع في تجسيد بعض مشاريع هذه الصيغة السكنية، ببلديات العاصمة، بينما مازالت بلديات أخرى تبحث عن العقار المناسب لانطلاق الأشغال.
للعلم فإن تسليم مفاتيح شقق الترقوي المدعم، سيكون مرفوقا بعقود الملكية، وعدم الانتظار فترة أخرى لامتلاك السكن، مثلما هو الأمر بالنسبة للصيغ الأخرى، موضحا أن أغلب بلديات العاصمة أعلنت عن عدد الحصص المخصصة لها، ومنها ما أعلنت عن القائمة على غرار باب الوادي، وادي قريش، بوزريعة، باش جراح، بوروبة وبرج الكيفان ... وغيرها، حيث نشرت هذه البلديات قوائم المسجلين الأوائل، في انتظار غربلة الملفات واستدعاء المعنيين لتسديد الحصص المالية الأولى. علما أن الدفع يجري على 3 أشطر. فيما عبر كثير من المسجلين ببلديات العاصمة، عن قلقهم من مصير ملفاتهم التي أودعت في صيغة السكن الترقوي المدعم "أل بي يا"، التي أطلقتها ولاية الجزائر شهر أكتوبر 2019.


مشاريع تنتظر توفير العقار


من جهتها، انطلقت بعض البلديات في تجسيد مشاريع هذه الصيغة السكنية حيث وصلت الأشغال إلى 30 بالمائة ببلديات باش جراح، وبوروبة، وبئر خادم، ودرارية، وبرج الكيفان، وبوزريعة، حيث تم، في هذا الشأن، استغلال الأوعية العقارية المسترجعة عقب ترحيل قاطني الأحياء القصديرية. بالمقابل، لا تزال باقي البلديات تبحث عن الأوعية العقارية المناسبة لتجسيد مشاريع السكن المخصصة لها، وعلى هذا الأساس، يطالب بعض المسجلين في هذا البرنامج، السلطات المعنية بإعادة النظر في ذلك وبعث الأمل في نفوسهم مرة أخرى للحصول على سكن يحفظ كرامتهم، ووقف معاناتهم مع أزمة السكن.


عودة التساؤلات من جديد..


عادت، العائلات التي أودعت ملفاتها في صيغة "lpa" بمختلف بلديات العاصمة، للتساؤل من جديد عن ملفاتها التي لم تتلق هذه الأيام، أي إجابة مقنعة عنها بعد انقضاء 3 سنوات عن فتح باب التسجيل، في وقت تستمر فيه التحقيقات للغربلة النهائية لإعداد القوائم، مقابل استمرار البحث عن الأوعية العقارية الشاغرة التي أصبحت تسبب صداعا للسلطات.


ملفات عالقة تنتظرالتسوية


تحصي بلديات العاصمة، آلاف الملفات المقبولة في صيغة "lpa"، فبلدية باش جراح تحصي 3 آلاف ملف مقبول من أصل 6 آلاف طلب في حصة 210 مسكن، أما بن عكنون فتحصي 1704 مسجل، فيما تحصلت بئر توتة على 210 مسكن في هذه الصيغة، إلى جانب 250 وحدة سكنية مخصصة لباب الوادي، و7350 طلب بالمقاطعة الإدارية لزرالدة، منها 4911 مسجل ببلدية زرالدة، و3737 باسطاوالي، و1430 مسجل ببلدية السويدانية، بينما بلغ عدد الاستمارات المودعة ببلدية الرحمانية 360. واستفادت بلدية دالي ابراهيم، من حصة 108 مسكن في صيغة الترقوي المدعم، مقابل 3500 طلب، بالإضافة إلى 140 شقة لفائدة سكان الخرايسية، تقابلها 2337 طلب، ناهيك عن 220 سكن لفائدة سكان بلدية بلوزداد.

إرسال تعليق Blogger

عزيزى الزائر بمجرد الضغط على اعلامى اسفل نموذج الرد فسيتم اعلامك باخر ردود المشاركة

تذكر قول الله تعالى (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

 
Top