0

وزير السكن والعمران، محمد طارق بلعريبي، أمر بضرورة الانتهاء من البرامج التي بلغت نسبة إنجازها أكثر من 60%، وبرمجتها للتوزيع بمناسبة الاحتفال بـ 5 جويلية المقبل. 



وصدرت هذه التعليمات لإعطاء دفع جديد للمشاريع المتعلقة بـ 7 ولايات: سكيكدة، بجاية، تيبازة، تبسة، قالمة، قسنطينة، البليدة.


وجه وزير السكن بإعادة بعث المشاريع المتوقفة قبل نهاية شهر مايو، والبدء في تنفيذ البرامج السكنية غير المنطلقة قبل 30 جوان، وفقًا للخطة الزمنية التي تم تحديدها شهريًا. ويتم التحكم في آجال الدراسات والإنجاز عن طريق إعداد دفاتر شروط تحدد هذه الآجال. ويتم ضبط قوائم السكن الريفي بدقة بالتنسيق مع السلطات المحلية لتجنب التأخر في إصدار قرارات منح الإعانات من قبل البنك الوطني للإسكان.


كما تم سحب جميع الإعانات التي لم يتم توزيعها من قبل البلديات، وتم إعادة منحها للولايات التي سجلت تقدمًا ملحوظًا في تنفيذ هذا النوع من المشاريع السكنية.


وفيما يتعلق بالتنسيق بين المدراء المحليين للقطاع، شدد الوزير على ضرورة التنسيق للسيطرة على وتيرة المشاريع السكنية بمختلف صيغها. وحث الوزير على الالتزام بالآجال المحددة لإنجاز المشاريع واستغلال كل الإمكانيات المالية التي تم توفيرها من قبل الدولة الجزائرية لتحسين الإطار المعيشي للمواطنين.


وزير السكن والعمران والمدينة محمد طارق بلعريبي أشرف على لقاء تقييمي لقطاع السكن والعمران والمدينة في قاعة المحاضرات "عبد المجيد أوشيش" بالبنك الوطني للإسكان. وقدَّم الوزير خلال اللقاء إحصائية تبيِّن توزيع قرابة 400 ألف وحدة سكنية خلال سنة 2022، ونوَّه بالدعم الكبير الذي منحته الدولة الجزائرية في هذا القطاع. كما أشار الوزير إلى أن هذه الجهود تندرج في إطار تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية لتسليم مليون وحدة سكنية خلال الفترة الممتدة بين 2020 و2024.


تحديد الرزنامة


لقاء اليوم الذي من شأنه تقييم الثلاثي الأول من سنة 2023 وكذا تحديد رزنامة توزيع. والانطلاق في المشاريع السكنية الخاصة بـ 5 جويلية المقبل وقد شملت7 ولايات. وسكيكدة، بجاية، تيبازة، تبسة، قالمة، قسنطينة، البليدة.

ليتم بعد ذلك تقديم عرض مفصل عن البرنامج الإجمالي للسكنات عبر التراب الوطني إلى غاية 31 ديسمبر 2022، من طرف المدير العام للسكن على مستوى الوزارة.

كما أشار المدير العام، على مستوى الوزارة، إلى أن قوام البرنامج الحالي على المستوى الوطني هو 1.326.174 وحدة سكنية بمختلف الصيغ. على غرار السكن العمومي الايجاري، السكن الترقوي المدعم، البيع بالايجار. السكن الترقوي العمومي، السكن الريفي والإعانات في إطار التجزئات الاجتماعية.

وأضاف بيان الوزارة، أن 119.491 وحدة سكنية بلغت سنة 2022 على مستوى الوطن و 365000 وحدة سكنية مسجلة بعنوان 2023. من ضمنها 200.000 إعانة موجهة للسكن الريفي و 100.000 للتجزئات الاجتماعية. ليتم النظر بعد ذلك عن كثب في البرنامج المسطر لهذه الولايات المذكورة آنفا.

حيث يقدر قوام برنامج ولاية سكيكدة بـ36887 وحدة سكنية بمختلف الصيغ. و24 بالمائة غير منطلقة الأشغال بها بعد.

وفي ولاية قسنطينة بقوام برنامج قدره 43783 وحدة سكنية بمختلف الصيغ، 8.43 بالمائة منها غبر منطلقة الأشغال بها. وتيبازة بقوام برنامج قدره 82.188 وحدة سكنية بمختلف الصيغ. 5.58 بالمائة غير منطلقة الأشغال.

البليدة بقوام برنامج قدره 99.530 وحدة سكنية بمختلف الصيغ. 8 بالمائة منها غير منطلقة الاشغال. وتبسة برنامج بقوام 255.63 وحدة سكنية بمختلف الصيغ. 28.92 بالمائة غير منطلقة الأشغال.

بجاية بقوام برنامج قدره 63.961 وحدة سكنية بمختلف الصيغ. 14 بالمائة منها غير منطلقة. قالمة بقوام برنامج قدره 23.655 وحدة سكنية بمختلف الصيغ. 24 بالمائة غير منطلقة الأشغال بها.

إرسال تعليق Blogger

عزيزى الزائر بمجرد الضغط على اعلامى اسفل نموذج الرد فسيتم اعلامك باخر ردود المشاركة

تذكر قول الله تعالى (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

 
Top